تقدم YouTube خدماتها بشكل مجاني و تعتمد على مصادر دخل أخرى تتمثل في الإعلانات و الرعاية و الدعايات إضافة إلى الإعلانات النصية.. كما تقوم حاليا بدور رائد في تقديم إعلانات الفيديو كمجال جديد و عملي لإعلانات الويب ..ولقد انضمت القنوات التلفزيونية إلي اللعبة والتأثير والمشاركة بعدما اتضح مالها من أهمية كبيرة في السباق الإعلامي الشبكي ,حيث أنظمت قناة الجزيرة إلي يوتيوب لتخزين برامجها وعرضها للمشاهد وفتح الباب للمشاركة من خلال طرح الآراء والأفكار والتوجهات الجديد وأصبحنا اليوم أمام موجة جديد من موجات ثورة المعلومات.
ففي هذه الأيّام، يمكن مشاهدة الكثير من الأفلام والمسلسلات التلفزيونيّة وحتى مقاطع الفيديو الشخصيّة للهواة على متصفحات الإنترنت وبكلّ سهولة. كما يمكن مشاهدتها أيضا على الهواتف الجوّالة، بالإضافة إلى الأخبار اليومية العاديّة والرياضيّة. وتقول شركة أبل بأنّها باعت أكثر من 30 مليون ملف فيديو عن طريق متجرها الإلكترونيّ آي تونز iTunes منذ شهر أكتوبر (تشرين الأوّل) 2005.
ويدّعي موقع يو توب YouTube للفيديو الشخصيّ بأنّه يقوم بعرض أكثر من 100 مليون ملف فيديو في اليوم. ومع أنّ خيارات الفيديو على الإنترنت تتكاثر بمعدل مذهل، إلا أنّ مشاكل كثيرة لا تزال غير محلولة، مثل توافق أنواع Format الملفات عبر عدّة أنظمة، أو قلة عدد ملفات الفيديو عإلية الجودة من حيث المضمون، بالإضافة إلى وجود تراخيص تحدّ من طريقة وكميّة مشاهدة بعض ملفات الفيديو. وسنتناول في هذا الموضوع كيفيّة تصفح مواقع الفيديو مع إعطاء بعض النصائح حول كيفيّة مشاهدة هذه الملفات على الكومبيوتر الشخصيّ وعلى الأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى بعض الإرشادات حول كيفيّة مشاركة ملفات الفيديو الخاصّة بك مع الآخرين.
ومع دخول الانترنت مجال التعليم عن بعد كان لليوتيوب نصيب الأسد في المشاركة بالتعليم عبر نقل المحاضرات والدروس من قاعات الجامعات والمدارس إلي حيث تكون وبما إن الدراسة عبر الويب «YouTube»لا تمنحك شهادة جامعية، لكن الكثير من الجامعات تستخدم التكنولوجيا لتقديم صفوفها عبر الانترنت وفتح ملفاتها.
بالتأكيد ظلت بعض المدارس تطلب أجورا مقابل الدراسة عن بعد منذ فترة طويلة، لكن هذا الأسلوب الجديد مختلف: هذه الصفوف مجانية. ففي الوقت الذي تعد فيه الكثير من المدارس على الانترنت غالية الثمن وعسيرة الدخول إليها فإن البعض اعتبر الأسلوب الجديد عودة إلى مهمة التعليم العالي بشكلها الواسع: توفير المعرفة للجميع.وهناك الآن عشرات الملايين من الأفراد راحوا يرتبطون بها.
فبالنسبة للمدارس تقدم الدورات الدراسية فوائد كثيرة، فهي تجذب الراغبين في الدراسة الجامعية بشكل منتظم وتنشر اسم الجامعة وتكسب متبرعين جددا وتبقي خريجي الجامعات على اتصال بالمعرفة. فجامعة فرجينيا التكنولوجية على سبيل المثال تقدم صفوفا مجانية عبر الانترنت لخريجيها.
ومع تطور التكنولوجيا أصبحت الصفوف أكثر إشراكا لجمهور أوسع، ومع تكنولوجيا أفضل وأسرع مثل الفيديو أصبحت الملاحظات حول المحاضرات الموجهة للطلبة المتخرجين والزملاء أكثر طموحا إليوم والوصول إليها أسهل. قال شيلي كيغان الفيلسوف المعروف من جامعة ييل سائلا طلابه حول الوجود وما يجعل حياة الشخص ذات قيمة: «إذا كان الموت هو النهاية فهل الموت سيئ؟» والتركيز حاد بما فيه الكفاية لمشاهدة رؤوس الطباشير على السبورة. ويمكنك أن تشاهد حاجبيه الأسودين يصعدان وتهبطان أثناء طرحه أفكار محاضرته. ويمكنك مشاهدة أي كتب في المنهج والحصول على البحوث التي تحتاج لأن تعملها عبر الانترنت. الشيء الوحيد المطلوب منك هو ألا تسأله أن يضع علامة لعملك.
وقال كارسون ان ما يقرب من 35 مليون شخص جربوا دورات معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا. والمفاجأة الكبرى ان نصف مستخدمي الموقع تقريبا ليسوا من الطلاب أو المعلمين، ولكن الناس راغبون في التعلم. وهناك كثير من المحاضرات التي يمكن الحصول عليها عبر موقع «يو تيوب». ويتلقى معهد ماتساشوسيتس للتكنولوجيا رسائل الكترونية باستمرار من أشخاص مثل كونلي اديجومو، وهو طالب من نيجيريا. وهو يطبع صفحات من درس هندسة المعادن على الانترنت ويجلبها الى طلاب صفه لاستكمال ما يتلقونه من معلومات. وكانوا يواصلون طلب الحصول على المزيد. وقام أخيرا بتخزين مواد الدورة كلها وطبعها وجلبها إليهم، مما أدى الى الترحيب الحار من قبلهم.
ووضع أساتذة جامعة جون هوبكنز ملاحظات محاضرة من كورسات الصحة العامة على موقعهم على الانترنت وهي متيسرة لكل من يطلبها. ويهدف بحث وأرشيف زوتيرو المفتوح على الانترنت من جانب جامعة جورج ماسون الى دفع الباحثين في مختلف أنحاء العالم للمشاركة في بحثهم. وفي الجامعة الأميركية «ما تزال الجامعة تحاول ان تحدد، شأن اية جامعة أخرى، طريقها في بيئة متغيرة تكنولوجيا وقانونيا»، وفقا لما قاله باتريك ثاديوس جاكسون مدير التعليم العام.
أخيرا : يقول الكاتب المصري سلامة احمد سلامة (لم يكن يخطر ببال أكثر المجتمعات انغلاقا ورجعية أن يأتي اليوم الذي لا تستطيع فيه وسائل الرقابة و التنصت أن تستمع إلي الهمس الالكتروني الذي يتحول إلي زئير وهدير قبل أن ينتبه إليه احد)
ففي هذه الأيّام، يمكن مشاهدة الكثير من الأفلام والمسلسلات التلفزيونيّة وحتى مقاطع الفيديو الشخصيّة للهواة على متصفحات الإنترنت وبكلّ سهولة. كما يمكن مشاهدتها أيضا على الهواتف الجوّالة، بالإضافة إلى الأخبار اليومية العاديّة والرياضيّة. وتقول شركة أبل بأنّها باعت أكثر من 30 مليون ملف فيديو عن طريق متجرها الإلكترونيّ آي تونز iTunes منذ شهر أكتوبر (تشرين الأوّل) 2005.
ويدّعي موقع يو توب YouTube للفيديو الشخصيّ بأنّه يقوم بعرض أكثر من 100 مليون ملف فيديو في اليوم. ومع أنّ خيارات الفيديو على الإنترنت تتكاثر بمعدل مذهل، إلا أنّ مشاكل كثيرة لا تزال غير محلولة، مثل توافق أنواع Format الملفات عبر عدّة أنظمة، أو قلة عدد ملفات الفيديو عإلية الجودة من حيث المضمون، بالإضافة إلى وجود تراخيص تحدّ من طريقة وكميّة مشاهدة بعض ملفات الفيديو. وسنتناول في هذا الموضوع كيفيّة تصفح مواقع الفيديو مع إعطاء بعض النصائح حول كيفيّة مشاهدة هذه الملفات على الكومبيوتر الشخصيّ وعلى الأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى بعض الإرشادات حول كيفيّة مشاركة ملفات الفيديو الخاصّة بك مع الآخرين.
ومع دخول الانترنت مجال التعليم عن بعد كان لليوتيوب نصيب الأسد في المشاركة بالتعليم عبر نقل المحاضرات والدروس من قاعات الجامعات والمدارس إلي حيث تكون وبما إن الدراسة عبر الويب «YouTube»لا تمنحك شهادة جامعية، لكن الكثير من الجامعات تستخدم التكنولوجيا لتقديم صفوفها عبر الانترنت وفتح ملفاتها.
بالتأكيد ظلت بعض المدارس تطلب أجورا مقابل الدراسة عن بعد منذ فترة طويلة، لكن هذا الأسلوب الجديد مختلف: هذه الصفوف مجانية. ففي الوقت الذي تعد فيه الكثير من المدارس على الانترنت غالية الثمن وعسيرة الدخول إليها فإن البعض اعتبر الأسلوب الجديد عودة إلى مهمة التعليم العالي بشكلها الواسع: توفير المعرفة للجميع.وهناك الآن عشرات الملايين من الأفراد راحوا يرتبطون بها.
فبالنسبة للمدارس تقدم الدورات الدراسية فوائد كثيرة، فهي تجذب الراغبين في الدراسة الجامعية بشكل منتظم وتنشر اسم الجامعة وتكسب متبرعين جددا وتبقي خريجي الجامعات على اتصال بالمعرفة. فجامعة فرجينيا التكنولوجية على سبيل المثال تقدم صفوفا مجانية عبر الانترنت لخريجيها.
ومع تطور التكنولوجيا أصبحت الصفوف أكثر إشراكا لجمهور أوسع، ومع تكنولوجيا أفضل وأسرع مثل الفيديو أصبحت الملاحظات حول المحاضرات الموجهة للطلبة المتخرجين والزملاء أكثر طموحا إليوم والوصول إليها أسهل. قال شيلي كيغان الفيلسوف المعروف من جامعة ييل سائلا طلابه حول الوجود وما يجعل حياة الشخص ذات قيمة: «إذا كان الموت هو النهاية فهل الموت سيئ؟» والتركيز حاد بما فيه الكفاية لمشاهدة رؤوس الطباشير على السبورة. ويمكنك أن تشاهد حاجبيه الأسودين يصعدان وتهبطان أثناء طرحه أفكار محاضرته. ويمكنك مشاهدة أي كتب في المنهج والحصول على البحوث التي تحتاج لأن تعملها عبر الانترنت. الشيء الوحيد المطلوب منك هو ألا تسأله أن يضع علامة لعملك.
وقال كارسون ان ما يقرب من 35 مليون شخص جربوا دورات معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا. والمفاجأة الكبرى ان نصف مستخدمي الموقع تقريبا ليسوا من الطلاب أو المعلمين، ولكن الناس راغبون في التعلم. وهناك كثير من المحاضرات التي يمكن الحصول عليها عبر موقع «يو تيوب». ويتلقى معهد ماتساشوسيتس للتكنولوجيا رسائل الكترونية باستمرار من أشخاص مثل كونلي اديجومو، وهو طالب من نيجيريا. وهو يطبع صفحات من درس هندسة المعادن على الانترنت ويجلبها الى طلاب صفه لاستكمال ما يتلقونه من معلومات. وكانوا يواصلون طلب الحصول على المزيد. وقام أخيرا بتخزين مواد الدورة كلها وطبعها وجلبها إليهم، مما أدى الى الترحيب الحار من قبلهم.
ووضع أساتذة جامعة جون هوبكنز ملاحظات محاضرة من كورسات الصحة العامة على موقعهم على الانترنت وهي متيسرة لكل من يطلبها. ويهدف بحث وأرشيف زوتيرو المفتوح على الانترنت من جانب جامعة جورج ماسون الى دفع الباحثين في مختلف أنحاء العالم للمشاركة في بحثهم. وفي الجامعة الأميركية «ما تزال الجامعة تحاول ان تحدد، شأن اية جامعة أخرى، طريقها في بيئة متغيرة تكنولوجيا وقانونيا»، وفقا لما قاله باتريك ثاديوس جاكسون مدير التعليم العام.
أخيرا : يقول الكاتب المصري سلامة احمد سلامة (لم يكن يخطر ببال أكثر المجتمعات انغلاقا ورجعية أن يأتي اليوم الذي لا تستطيع فيه وسائل الرقابة و التنصت أن تستمع إلي الهمس الالكتروني الذي يتحول إلي زئير وهدير قبل أن ينتبه إليه احد)
التعليقات : 0
إرسال تعليق
أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.